ترحيل اجازة عيد العمال الي يوم الخميس

موقع صوت الأمة - كبسولة قانونية.. إيه الفرق بين الرشوة والمكافأة؟

كبسولة قانونية.. الفرق بين الرشوة والمكافأة اللاحقة

نشر موقع صوت الأمة - مقالاً للدكتور ياسر الأمير فاروق عن الفرق بين جريمة الرشوة وجريمة المكافأة اللاحقة

وقد جاء في المقال بقلم الاستاذ علاء رضوان:

" الواقع يؤكد أن هناك مصلحة محل الحماية في جريمة الرشوة، بحيث يحمى المشرع بتجريمه للرشوة المصلحة عامة بشكل مباشر، فجريمة الرشوة من الجرائم المضرة بالمصلحة العامة، هذه المصلحة هي حسن سير الوظيفة العامة، ويتعرض أداء الوظيفة اليومي للأخطار إن لم يكن للأضرار إذا لجأ الموظف إلى الاتجار بعمله للحصول على فائدة معينة.

وأحياناَ يمتنع الموظف عن القيام بعمله مادام أنه لم يحصل على الفائدة التي قدّرها لكي يقوم بواجبه، بل إن الموظف - في بعض الحالات - قد يقدم على مخالفة واجبات وظيفته طمعا في مغنم معين يجنيه من صاحب الحاجة.

«صوت الأمة» رصد فى التقرير التالى معيار التمييز بين جريمتي «الرشوة» و«المكافاة اللاحقة» بين الموظف وصاحب المصلحة علي أداء العمل مقابل «العطيه». 

التعريف

فى هذا السياق، يقول الخبير القانونى ياسر فاروق الأمير، أن معيار التمييز بين جريمتي «الرشوة» و«المكافأة اللاحقة» هو زمن توافر الإتفاق بين الموظف وصاحب المصلحة علي أداء العمل مقابل «العطيه»، فإن تحقق الإتفاق قبل أداء العمل كنا حيال رشوة «المادة 103 من قانون العقوبات»، وإن لم يتحقق الاتفاق ولكن أدي الموظف العمل الوظيفي ثم قبل وآخذ عطيه لقاء ذلك كنا حيال مكافأة لاحقة «المادة 105 من ذات القانون» ".

لقراء باقي المقال على موقع صوت الأمة أضغط هنــــــــا

تعليقات